انجاز لبناني مهم في علم "النانوتكنولوجي" في أميركا

انجاز لبناني مهم في علم "النانوتكنولوجي" في أميركا

June 23, 2015

أعلنت الجامعة اللبنانية الاميركية  LAU، في بيان اليوم، ان مجلة Nature Communication العريقة في عالم العلوم والتكنولوجيا نشرت في عددها الصادر في حزيران 2015 مقالا لإكتشاف علمي مهم للغاية في مجال تقنيات النانو قامت به مجموعة من العلماء على رأسهم طالب الدكتوراه محمد قباني في جامعة Rice الأميركية في هيوستن - تكساس.

 

واشار بيان الجامعة الى ان قباني تخرج في عام 2012 ببكالوريوس في الكيمياء في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) بدرجة امتياز العالي ثم توجه الى جامعة "رايس" لمتابعة الدكتوراه في هندسة المادة والنانوتكنولوجي (Nanotechnology) تحت اشراف عالم المادة الشهير (Pullickel Ajayan)

 

واوضح ان الإكتشاف يتحدث عن فك أنابيب النانوكربونية (Carbon Nanotubes) من خلال تفاعل كيميائي في الحالة الصلبة بين المجموعات الوظائفية التي تقع على سطح هذه الأنابيب للحصول على شرائط الغرافين (Graphene Ribbons) ذات الأهمية القصوة في الصناعة الإلكترونية حيث يعتبر الذهب الأسود في مستقبل الإلكترونيات وذلك لما يحظى يه الغرافين من مميزات رفيعة للغاية: فهو أكثر المواد توصيلا للكهرباء، ويتجاوز المئة مرة توصيل السيليكون المعتمد عامة في الأدوات الإلكترونية. كما يتمتع الغرافين بدرجة نادرة للغاية بتوصيله الحراري وقوته الميكانيكية.

 

ولفت المقال الى أن هذا التفاعل الكيميائي هو الأول من نوعه الذي يحدث بالحالة الصلبة بين نوعين من أنابيب النانو الكربونية يحمل كل منها مجموعات وظائفية مختلفة (Functional Groups). ويجري التفاعل تحت حرارة الغرفة والضغط الجوي العادي بعيدا عن استخدام المواد الكيميائية المركزة (Concentrated Chemicals) التي غالبا ما يؤدي استخدامها الى انخفاض كبير في توصيل الغرافين الكهربائي، والى التجعدات والتموجات وغيرها من العيوب التي تفقده فاعليته في عالم الإلكترونيات.

 

يضاف الى ذلك ان الطريقة التي اكتشفها العالم الشاب تحظى بكثير من التنوع سواء من خلال تغيير المجموعات الوظائفية على سطح أنابيب النانو هذه او من خلال عملية العجن (Doping) مع غيرها من المواد لزيادة سرعة حاملات الشحنة فيها وتاليا توصيلها الكهربائي وفاعليتها الإلكترونية.




لنبدأ مشروع جديد معا!



January 04, 2018

الفيسبوك سوف يعاقب أصحاب الصفحة والأفراد الذين يعتمدون على "طعم الإشراك"، والذي ينطوي على الهدايا التي تدعم العملاء على اعجاب أو ملاحظة أو تسمية الأفراد وذلك لزيادة نطاقها .

November 24, 2017

منذ بداية هذا العام الحالي، كانت غوغل تتبع معلومات المنطقة عبر جميع أجهزة أندرويد الحديثة. واستخدمت المنظمة الأبراج الخلوية لفحص مكان وجود العملاء.

October 30, 2017

موقع الويب الخاص بك هو الباب الخاص بك إلى العالم على الانترنت، عند تصميمه عليك أن تأخذ في الاعتبار المبادئ التوجيهية الاجتماعية المتغيرة باستمرار. يمكنك أن تفعل ذلك مع البقاء ملحوظا، وفريدا وابتكاريا. كل ما يتطلبه الأمر هو الحفاظ على تصميم خاص بك...

September 28, 2017

العملاء في عالم اليوم يستخدمون منصات تطبيقات الهاتف لذلك عليك بناء تطبيق الجوال الخاص بك لتكون على استعداد للنمو

September 25, 2017

الاشعارات عبر المتصفح هي رسائل تفاعلية يتم إرسالها بواسطة موقع إلى متصفحات المشتركين.

Load More عرض المزيد

مشاركة القصة مع أصدقائك!